هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الختمة الزاهرة الجامعة للقراءات العشر المتواترة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MyEgYpT
المدير العام
المدير العام
MyEgYpT


نقاط : 17728
 الانتساب الانتساب : 15/09/2009
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ماى ايجيبت

Share
:

الختمة الزاهرة الجامعة للقراءات العشر المتواترة Empty
مُساهمةموضوع: الختمة الزاهرة الجامعة للقراءات العشر المتواترة   الختمة الزاهرة الجامعة للقراءات العشر المتواترة Emptyالخميس 13 مارس 2014, 3:06 pm

الختمة الزاهرة الجامعة للقراءات العشر المتواترة الختمة الزاهرة الجامعة للقراءات العشر المتواترة الختمة الزاهرة الجامعة للقراءات العشر المتواترة الختمة الزاهرة الجامعة للقراءات العشر المتواترة الختمة الزاهرة الجامعة للقراءات العشر المتواترة

الختمة الزاهرة
الجامعة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المتواترة

الجمع الرابع للقرءان الكريمو هو
أول جمع صوتي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المتواترة


الطريقة المتبعة في الجمع

الطريقة المتبعة هي طريقة الجمع بالوقف و كيفيتُها أنني[ أفتتحُ القراءة بقالون ثم أعطف عليه القارئ الذي قراءته أقرب إلى آخر الآية ما لم تكن قراءته اندرجت مع قالون . و هكذا حتى أقرأ بجميع القراءات لجميع القراء أصولا و فرشا] الهادي شرح طيبة النشر 1/430 .
و هذا مثال تطبيقي على طريقة الجمع بالوقف :
قوله تعالى ( الذين يؤمنون بالغيب و يقيمون الصلاة و مما رزقناهم ينفقون)
1- قالون بسكون ميم الجمع و اندرج معه جميع القراء إلا وجه الصلة له وورش و ابن كثير و السوسي و أبوجعفر .
2 - قالون بصلة الميم و اندرج معه ابن كثير .
3 - ورش بإبدال همزة يؤمنون و تغليظ لام الصلاة و لم يوافقه أحد .
4 -السوسيُّ بترقيق اللام
5 - أبوجعفر بصلة الميم
انتهى .


تنبيهات مهمة

لقد حرصتُ على مراجعة و تنقيح هذه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مرات و مرات و حاولتُ الالتزام بقواعد الجمع المعروفة لدى علماء القراءات و ألا أخرج عنها ما استطعتُ إلى ذلك سبيلا و لكن يبقى هذا العمل جهد بشري و الإنسان محل الخطأ و النسيان لذا رأيتُ لزاماً عليّ أن أُنبه إلى أمرين مهمين :
الأمر الأول : قد يختل ترتيب الجمع المعروف عن غير قصد ، لسهو أو نسيان قد يعتريني فأُقدِّم من حقه التأخير و أؤخر من حقه التقديم و أرجو أن لا حرج في ذلك إن شاء الله لأن المقصود قراءة جميع الأوجه كما قال الإمام ابن الجزري رحمه الله في منجد المقرئين ص 74 [ و لا حرج على القارئ ، أن يبتدئ في حالة الجمع بما شاء من القراءات في تقديم و تأخير ، إذ لمقصود قراءة جميع الأوجه ] انتهى .
و أرجو ممن وقف على شيء من ذلك أن يراسلني عن طريق نموذج المراسلة في الموقع ليتم تعديله مستقبلا إن شاء الله .

والأمر الثاني :قد أذهل أحيانا عن وجه من الوجوه لأحد القراء كأن أكون قد ابتدأتُ وجه الصلة لقالون مثلا فأصلُ جميع الميمات إلا واحدة أو الإدغام للسوسي فأدغم مثلا و أنسى إبدال الهمز أو العكس أو أوجه البدل لورش مع ذوات الياء أو سكت خلف أو غيره من هذه الأوجه فأرجو التماس العذر لي في هذه الحالة و تنبيهي على هذا الخطأ الغير مقصود عن طريق المراسلة ليتم تعديله مستقبلا إن شاء الله و أرجو أن أكون قد تلافيتُ ذلك كله في مرحلة المراجعة .لكن إن وُجد ذلك أرجو التنبيه .


يمكنكم تحميل السور من هذا الرابط :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bonline.yoo7.com
 
الختمة الزاهرة الجامعة للقراءات العشر المتواترة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج القراءات العشر الإصدار الثاني
» تطبيق القراءات العشر التعليمية للشيخ حسين بن خالد عشيش
» دروس جمع القراءات العشر الصغرى للشيخ أبي محمد عمر بن عبد العزيز الشعراوي
» قواعد وطريقة جمع القراءات العشر الصغرى للشيخ حسين العشرى
» كتاب يحتوى على كل ما يجب ان يعرفه المسلم عن دينه "تفسير العشر الأخير من القرآن الكريم ويليه أحكام تهم المسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم عام :: القسم الاسلامى-
انتقل الى: